الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة كورونا وبيان مكتب الاتصال الحكومي حول سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر

في إطار الرفع التدريجي للقيود المفروضة في دولة قطر جراء جائحة كورونا (كوفيد-19) وبناءً على سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر والتي تم الإعلان عنها في وقت سابق، فقد تم مراجعة السياسات المتعلقة بالسفر التي سيتم العمل بها اعتباراً من يوم السبت الموافق ١ اغسطس، وذلك بناء على مؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم.

أولاً: تمت مراجعة سياسة الحجر الصحي وتقرر التالي:

  • يلزم جميع القادمين إلى دولة قطر من الدول منخفضة الخطورة بإجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا فور وصولهم إلى المطار، والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، علماً بأن حالة الشخص في تطبيق احتراز ستكون باللون الأصفر أي أنه ملزم بالحجر الصحي. وبعد انقضاء الأسبوع، على الشخص أن يتوجه إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة للقيام بفحص كورونا (كوفيد-19) مرة أخرى، فإذا كانت الحالة إيجابية يتم نقل الشخص إلى العزل، وإذا كانت سلبية فإن فترة الحجر تنتهي بانتهاء الأسبوع وتتغير حالة الشخص في تطبيق احتراز إلى اللون الأخضر. وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم نشر قائمة الدول منخفضة الخطورة على موقع وزارة الصحة العامة، كما ستعلن عنها الهيئة العامة للطيران المدني، علما بأن مراجعة هذه القائمة ستتم كل أسبوعين. وفي حال وجود مراكز فحص كوفيد-19 معتمدة في إحدى هذه الدول فإن الحصول على شهادة خلو من الفيروس من أحد هذه المراكز سيعفي الشخص من الفحص في المطار عند وصوله إلى البلاد وذلك شريطة أن لا يتجاوز تاريخ الحصول على الشهادة 48 ساعة قبل السفر.
  • سيخضع القادمون من بقية الدول التي لم يرد ذكرها في قائمة الدول منخفضة الخطورة والتي لم تعتمد فيها مراكز لفحص كوفيد-19 لحجر فندقي على نفقتهم الخاصة لمدة أسبوع على أن يتم حجز الإقامة بالفندق عبر الموقع الالكتروني لـ اكتشف قطر قبل الوصول إلى دولة قطر. وبعد مرور أسبوع من تاريخ بداية الحجر الفندقي سيكون خروج الأشخاص مرتبطاً بإجراء فحص كوفيد-19 فإذا كانت الحالة إيجابية يتم نقل الشخص إلى العزل، وإذا كانت سلبية فيتعهد الشخص بالحجر المنزلي لمدة أسبوع آخر وتكون حالة تطبيق احتراز هي اللون الأصفر وتتغير إلى الأخضر بعد مرور أسبوع الحجر المنزلي.

ثانياً: المواطنون والمواطنات القطريون وزوجاتهم وأزواجهم وابناؤهم وأصحاب الإقامة الدائمة:

  • يمكنهم السفر خارج الدولة والعودة في أي وقت، مع الالتزام بجميع الإجراءات المذكورة آنفاً وبحسب الدول القادمين منها.
  • يستثنى من تحمل تكلفة الحجر الفندقي المرضى الذين يتلقون العلاج في الخارج على نفقة الدولة ومرافقوهم المسجلون، والموظفون المبتعثون لمهمات العمل، حيث ستتكفل الجهة المرسلة بتكاليف الحجر الفندقي، وذلك في حال انطبقت على الشخص شروط الحجر الفندقي كما هو موضح في البيان.

ثالثاً: المقيمون:

  • سيسمح لهم بالعودة لدولة قطر اعتباراً من الأول من أغسطس 2020، حيث ستنظم آلية الدخول للمقيمين بناءً على سلسلة من الأولويات، ومنها مؤشرات الصحة العامة، وطبيعة الاحتياجات في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية المختلفة والحالات الإنسانية، وذلك من خلال تقديم طلبات تصاريح العودة عبر الموقع الالكتروني لـ بوابة قطر بناءً على الأولويات سالفة الذكر.
  • يتحمل صاحب العمل تكاليف الحجر للمقيمين من أصحاب الياقة الزرقاء في القطاع الخاص والعمالة المنزلية في المرافق المخصصة للحجر الصحي بتكلفة رمزية بعد الحصول على تصريح الدخول.

رابعاً: الفئات المستحقة للحجر المنزلي:

حددت وزارة الصحة العامة الفئات المستحقة التالية للحجر المنزلي لمدة أسبوع، بغض النظر عن الوجهة التي قدموا منها.

  1. من تجاوزت أعمارهم 55 عاماً
  2. الأشخاص الذين أجروا عملية زراعة الأعضاء أو النخاع الشوكي
  3. الأشخاص الذين يتلقون علاجات مثبطة للمناعة
  4. الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب
  5. الأشخاص الذين يعانون من الربو من الدرجة المتوسطة والشديدة
  6. الأشخاص الذين يتلقون العلاج من السرطان
  7. النساء الحوامل
  8. الأمهات الحاضنات للأطفال حتى عمر خمسة سنوات
  9. الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي
  10. الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد
  11. الأشخاص الذين بترت أطرافهم السفلية
  12. أصحاب الإعاقة الذين يتطلبون مساعدة لممارسة نشاطاتهم
  13. الأطفال أصحاب الإعاقة وأمهاتهم
  14. الأشخاص المرضى بالصرع ويتلقون العلاج
  15. الأشخاص الذين يعانون من داء القدم السكرية
  16. الأشخاص الذين توفي أحد أقاربهم من الدرجة الأولى خلال الـ 10 أيام التي سبقت موعد الوصول
  17. الأشخاص الذين يعانون من الأمراض العقلية والنفسية ويتلقون العلاج، والأشخاص الذين يعانون من رهاب الاحتجاز
  18. مرضى السكري الذين يتلقون العلاج
  19. مرضى ارتفاع ضغط الدم

ويتوجب على العاملين في القطاعات المختلفة التنسيق مع جهات عملهم حول تواريخ السفر والعودة، وعلى الأسر والطواقم التعليمية أخذ فترة الحجر في الحسبان عند التخطيط للعودة لدولة قطر، وذلك تفادياً للتغيب عن الدراسة خلال فترة الحجر الإلزامي سواء كان ذلك في المرافق المخصصة أو في المنزل. 

كما وجب التنويه بأن عملية إصدار تصاريح العودة بالنسبة للمقيمين ستكون عبر الموقع الالكتروني لـ بوابة قطر حتى تنتهي الحاجة لتنظيم عملية الدخول بناء على مؤشرات الصحة العامة ذات الصلة.

للحصول على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بآليات إصدار تصاريح العودة لدولة قطر، يمكنكم زيارة صفحة وزارة الصحة العامة المخصصة لفيروس كورونا (كوفيد-19) أو التواصل مع مركز الاتصال الحكومي عبر الخط الساخن  (109).